حب اون لاين

Welcome to US
Enjoy with Our Group
SET BY >> Ehab Youssef

حب- تعارف - أصدقاء - ألعاب - رياضة - أفلام - أغانى - برامج - مصارعة - فن - قضايا - نجوم - مسابقات


    أحكام التلاوة

    شاطر
    avatar
    bikar
    ::حبيب جديد::
    ::حبيب جديد::

    ذكر
    عدد الرسائل : 18
    العمر : 31
    رأيك فى الارتباط من على النت؟ : فى بلاد الله الواسعة
    بتشتغل ايه.؟ : مترجم
    مرتبط ولا لآ.؟ : تمااااااااااااااااااااااااااااااااام
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    GMT + 5 Hours أحكام التلاوة

    مُساهمة من طرف bikar في الأحد فبراير 17, 2008 9:51 am

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أعظم عبادة أمتي قراءة القرآن "صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    لتـلاوة القـرآن فضـلٌ كبيـرٌ كما أن لهـا آدابٌ يجب أن تتبع ليتم
    بها الأجر.
    ###التجويد
    لغة : هو التحسين ، والمقصود به اصطلاحاً : إعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات الذاتية اللازمة له والصفات العارضة مع إخراج الحرف من مخرجه الصحيح على ما هو متلقى من أفواه المشايخ والقراء .
    ###الترتيل
    هو القراءة بتأن وتمهل وهو أفضل مراتب القراءة لنزول القرآن به : قال تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } [ الفرقان : 32 ]

    ###الآداب العامة لتلاوة القرآن
    هـي سنـن ومندوبــات ومستحبـات يلتـزم بهـا الـقـارئ اتباعـاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتأدبـاً مع كتاب الله الكريم. ولتلاوة القرآن آداب متعددة وهي :
    1- يجب على القارئ ألا يمس المصحف إلا وهو متوضئ .
    2- ينبغي له أن يستقبل القبلة ويستاك قبل التلاوة .
    3- على القارئ أن يحضر عظمة الله في قلبه وعلو قدره ، وليعلم أن القرآن كلام الله وهو غير مخلوق .
    4- ينبغي أن يقرأ وهو حاضر القلب ، مع ترك شواغل الدنيا وحديث النفس ، متفهماً لأحكامه ، متأثراً بما يقرأ ، فإذا مر بآية تسبيح سبح ، وإذا مر بآية تحميد حمد الله ، وإذا مر بسجدة سجد سجود التلاوة .
    5- ترك كل ما يخل بالخشوع أثناء القراءة كالحديث مع الغير أو اللهو واللعب والضحك فذلك من سوء الأدب .
    6- تحسين الصوت بالقرآن من غير تمطيط حيث روى الشيخان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ما أذن الله لشئ ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن " ويحظر أن يتكلف ما ليس بطبعه أو يمد في غير موضع المد بقصد التطريب .
    7- عدم ترقيق الصوت في القراءة ، أما البكاء فمستحب مع تلاوة القرآن ، فإن لم يبكي فيظهر التباكي بأن يحضر في قلبه الحزن لما يرى من تقصيره في العمل مع ما في القرآن من التهديد والوعيد .
    8- عليه أن يتعلم غريب ألفاظ القرآن وتفسير آياته وناسخه ومنسوخه .
    9- لا ينبغي لقارئ القرآن أن يفتي في القرآن برأيه .
    10- ينبغي لقارئ القرآن أن يطلب ثواب أجره من الله تعالى مبتعداً عن الرياء .
    11- على صاحب القرآن أن يتعهده بمداومة القراءة والاستذكار حتى لا ينساه .

    ### فضل تلاوة القرآن وسماعه
    (1) عن أبي أمامة رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامـة شفيعــاً لأصحابـه" رواه مسلم.
    (2) عـن عثمـان بن عفان رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" خيركم من تعلم القرآن وعلمه" رواه البخاري.
    (3) عـن أبي موسى الأشعرى رضى الله عنـه قـال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مثـل المؤمـن الــذي يقـرأ القـرآن مثـل الأترجة ريحها طيبٌ وطعمها طيبٌ، ومثل المؤمـن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمـرة لا ريـح لها وطعمهـا حلو، ومثل المنافـــق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيبٌ وطعمها مر، ومثل المنافــق الــذي لا يـقــرأ الـقـرآن كمثــل الحنظلــة ليس لها ريح وطعمها مر" متفق عليه.
    (4) عــن ابـن عبـاس رضـى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله
    عليه وسلم:" إن الــذي ليـس فـي جوفــه شـئ مـن القرآن كالبيت الخرب" رواه الترمذى (حديث حسن صحيح).
    (5) عـن ابـن مسعـود رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مـن قـرأ حرفـاً مـن كتـاب اللـه فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول "الـم" حـرف ولكـن ألـف حـرف ولام حـرف وميم حرف." رواه الترمذي (حديث حسن صحيح).
    (6) قـال صلى اللـه عليـه وسلـم :" مـن استمع إلى آيـة من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة ومن تلاها كانت له نوراً يوم القيامة " رواه أحمد.
    (7) قـال صلى اللـه عليـه وسلم :" عليك بتـلاوة القـرآن فإنـه نور لك في الأرض وذكر لك في السماء " رواه ابن عباس.

    ###أحكام التجويد
    هي الأحكام التي ينبغي لقارئ القرآن إتباعها عند قراءته للقرآن وهي مجموعة أحكام هي :
    1- أحكام النون الساكنة والتنوين .
    2- أحكام الميم والنون المشددتين .
    3- أحكام الميم الساكنة
    4- أحكام لام الفعل والحرف والاسم ولام التعريف .
    5- مخارج الحروف وصفاتها .
    6- أحكام الترقيق والتفخيم .
    7- أحكام إدغام بعض الحروف في بعض .
    8- أحكام الوقف وأنواعه .
    9- همزة الوصل وهمزة القطع ؟
    10- هاء التأنيث التي كتب تاء لمعرفة الوقف والابتداء عليها .

    ###أحكام النون الساكنة والتنوين
    النون الساكنة : هي التي لا حركة لها ( ليس عليها فتحة أو ضمة أو كسـرة ) مثـل:
    (إنْ - منْ - كنت).
    التنوين : لغةً هو التصويت ،أي الصوت الجميل الذي يبعث في نفس السامع البهجة، ولذلك يقال نَوَّنَ القارئ أو نَوَّنَ الطائر.
    اصطلاحــاً : هو نون ساكنة تلحق آخر الأسماء لفظـاً وليس خطاً وتفارقها وقفـاً.
    فهو الفتحتان أو الضمتان أو الكسرتـان اللتـان ننطقهما نوناً ساكنــة في آخر الاسم عند وصله بما بعده، مثلSadعليمـاً حكيمـاً) وعند الوقف على الاسـم ننطقهما سكونـاً إذا كـان التنويـن ضمتيـن أو كسرتين مثل: (عزيــز-حكيـم) أو ننطقهما مداً بالألف إذا كان التنوين فتحتان مثل (عليمـاً).
    للنون الساكنة والتنوين أربعة أحاكم هي :
    أ - الإظـهـار.
    ب- الإدغـام.
    جـ- الإقــلاب.
    د - الإخفــاء.
    أولاً : الإظهــار
    لغة : هو البيان.
    اصطـلاحــاً : هـو إظهار النطـق بالنـون الساكنة أو التنوين من غير غنة وسمى إظهاراً حلقيـاً، لأن حروفه مخرجها من الحلق .
    حروف الإظهار : هي ستة أحرف هي ( الهمزة – الهاء – العين – الحاء – الغين – الخاء ) وهي مجموعة في أوائل كلمات الجملة الآتية:
    " إذا غاب عنى حبيبي همنى خبره ".
    ثانياً : الإدغـــام : هو إدخال النون الساكنة أو التنوين في أحـد حروف الإدغـام بحيـث
    يصيران حرفـاً واحداً مشدداً (حيث ينطق الحرف الثاني مشدداً ) وشرط ذلك أن تقـع النـون الساكنة أو التنوين في آخــر كلمة، والحرف التالي في أول الكلمة التي بعدها مثل : (من يشاء- فمن يعمل)، أما إذا وقعت النون الساكنة قبل حرف من حروف الإدغـام في كلمة واحدة فلا تدغم
    بل يظهر هذا الحرف ويسمى (إظهاراً مطلقاً)، مثل L بنيــان-الدنيــا- قنوان - صنوان).
    حـروف الإدغام : ست حروف، وهى حروف كلمة ( يرملون).
    أنـواع الإدغام :
    (أ) إدغام بغنة.
    (ب) إدغام بغير غنة.
    أ ) الإدغام بغنة : هو إدغام النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي يليها مـع حدوث
    غنة، وهذه الغنة تكون بمقدار حركتين ، والغنة :هي صوت رخيم يخرج من الخيشوم ولا عمل للسان فيه.
    حروف الإدغام بغنة : أربعة حروف مجموعة في كلمة (ينمو).
    ويستثني من ذلك إذا كانت النون الساكنة مع الواو أو الياء في كلمة وحادة مثل ( قنوان – صنوان – الدنيا – بنيان " ولا يجوز إدغام نون يس والقرآن ون والقلم في الواو بعدها عند حفص بطريقة الشاطبية والتي رسمت المصاحف عليها .
    ب ) الإدغام بغير غنة : هو إدخال النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي يليها دون غنة
    أو مد.
    حروف الإدغام بغير غنة : اللام الراء.
    علامة إدغام النون الساكنة في المصحف : هي ترك النون ساكنة بلا علامة سكون .
    علامة التنوين في المصحف : هي تتابع الفتحتين أو الكسرتين أو الضمتين ( ُ ٍ ً )
    ********************
    # الإخـفـــاء
    # في اللغـة
    الستر.
    # اصطلاحـاً
    هـو النطـق بالنون الساكنة بين الإظهار والإدغـام بلا تشديـد، بحيث
    يختفي معظم لفظها ويظهر مكانها غنة كاملة.
    # حـروفــه
    يحدث الإخفاء إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف أوائل
    كلمات هذين البيتين :
    صـــف ذا ثنـــا ...... كم جاد شخص قد سما
    دم طيبــــــا زد ...... في تقــي ضــع ظالمـا.
    # الإقــلاب
    # في اللغـــة
    هو تـحويل الشيء عـن وجهه، وقلب الشيءهو جعل أعلاه أسفله أو
    ظاهره باطنه.
    # اصطـلاحـــاً
    هـو قلـب النـون الساكنـة أو التنوين ميماً خالصة مع مراعاة الغنة،
    وذلك إذا أتى بعدها حرف الباء.
    # حروفــــه
    الباء فقط.



    # الوقف والابتداء والسكت
    في هذا القسم نتعرض لموضـوع الـوقــف والابتـداء أثناء التلاوة.
    # المــد
    هو إطالة الصـوت بحرف من الحروف عند النطـق به ليُظْهِرَ جمال
    الكلام ووضوحه.

    # الميم الساكنة
    هي الميـم التي لا حركـة عليها سواء بالفتح أو الضم أو الكسر وتأتى
    قبل جميع الحروف ما عدا الألف اللينة.
    # أحكامها
    أ - الإظهـار.
    ب- الإخفـاء.
    جـ- الإدغام.
    # أحكام اللام الساكنة
    اللام الساكنة التي لا حركة عليها وهى أحيانـاً تكون من أصل الكلمة،
    مثــل: لام الاسم ولام الفعـل ولام الحرف وأحيانـاً لا تكـون مـن أصـل
    الكلمة مثل لام التعريف (الـ).
    # أحكام الهمزة
    تنقسم الهمزة إلى:
    أ - همـزة القطع.
    ب- همزة الوصل.
    # أحكام التفخيم والترقيق
    تنقسم الحروف حسب التفخيم والترقيق إلى ثلاثة أقسام:
    أ - حروف تفخم دائما.
    ب- حروف ترقق دائما.
    جـ- حروف تفخم وترقق حسب الأحوال.
    # التقاء الساكنين
    هو التقاء حرفين ساكنين لا حركة عليهما.
    # حـالاتــه
    أ - حذف الحرف الساكن الأول.
    ب- تحويل الحرف الساكن الأول إلى حركة.
    # أحكـام القلقلـة
    هي اهتزاز مخـرج الحـرف الساكـن، سـواءً سكوناً طبيعياً أو بسبـب
    الوقـف حتـى تسمـع له نبـرة قوية، وتكـون قوية إذا جاءت في آخر
    الكلمة وتـم الوقــف عليها وتسمى (قلقلة كبرى)، وتكون أقـل قـوةً إذا
    جاءت في وسط الكلمة وتسمى (قلقلة صغرى).
    # حروفهـا
    خمسة أحرف مجموعة في كلمتي (قطب جد).
    # أ - الـوقــف
    هـو قطع النطــق بالقراءة، إما مؤقتـاً أو نهائيـاً بالانتهاء منها، ويكون
    القطع بمقدار نفسٍ يُتنفس به عادة.
    # الابتــداء
    هـو الشـروع بالـقــراءة، إمـا ابتداءً أو بعد السكوت في أثناء القراءة.
    # - السكــت
    هو قطـع القراءة مع وقـف التنفس بمقدار حركتين، ثـم استئنافها
    والحركة هي مقدار بسط أو قبض الإصبع، وهذا الحكم يأتي في أربعـة
    مواضع فـي القرآن الكريـم، وعلامتـه حـرف (س) التي توضع فوق
    الكلمة.
    # أ - المد الأصلي (الطبيعي)
    هـو مـد الحرف بمقدار حركتين إذا جاء بعده أحد حروف المد الطبيعي
    ولا يتوقـف علـى سبـب سواء همـزة أو سكـون (وسمي بالأصلي لأن
    تركه قـد يخل بالمعنى تمامـاً).
    # حـروفــه
    أحرف المد الطبيعي ثلاثة:
    (1) الألف الساكنة المفتوح مـا قبلها.
    (2) الواو الساكنة المضموم ما قبلها.
    (3) الياء الساكنة المكسور مـا قبلها.
    وتجتمع الحروف الثلاثة في كلمة (نوحيها).
    # حكمــه
    المد بمقدار حركتين، وزمـن الحركة :هـي مقــدار ما يقبض الإنســان
    إصبعه أو يبسطها.
    # ب - المد الفرعي
    هو المد الذي يتوقف على سبب، وهذا السبب إما الهمزة أو السكون.
    وينقسم المد الفرعي إلى قسمين:
    (1) مد فرعى بسبب الهمزة (إذا جاء بعد حرف المد همزة).
    (2) مد فرعى بسبب السكون (إذا جاء بعد حرف المد سكون).

    # الإظهــار
    نطـق الميـم الساكنة ظـاهرة من غير إخفـاء أو غنـة إذا أتى بعدها أي
    حرف ما عدا الميم والباء ويسمى (الإظهار الشفوي).
    # الإخفـاء
    إخفاء الميم الساكنة مـع مراعـاة الغنـة ، ويحدث ذلك إذا التقــت الميم
    الساكنـة مـع بـاء متحركة، ويسمى إخـفاءاً شفويـاً (لأن الميم والباء
    يخرجان من الشفتين عند النطق).
    # حروفــه
    الباء فقط.
    # الإدغـام
    يتـم إدغـام الميـم الساكنة إذا أتـى بعدهـا ميـم متحركة، بحيث تصيران
    ميماً واحدة مشددة، مع مراعاة الغنة، ويسمى إدغام متماثلين صغير.
    # حروفــه
    الميم فقط.
    # لام الاسم
    هي اللام الساكنة إذا كانت من أصل الاسم وليست زائدة عليه.
    # حكمهــا
    وجوب الإظهار دائماً.
    # لام الفعل والحرف
    اللام الساكنة إذا كانت في فعل أو حرف.
    # حكمهـــا
    (1) الإظهـار.
    (2) الإدغــام.
    # لام التعريف (الـ )
    هي اللام التي تأتـى قبـل الأسمـاء لتعريفهـا مقترنة مع حرف الألف
    فتصبح (الـ)، مثل: (الشمس - القمر).
    # أنواعهــا
    (1) اللام الشمسية.
    (2) اللام القمريـــة.
    # همزة القطع
    هي الهمزة التي تثبت (أي تنطق همزة ) سواء في الابتداء بالكلمة أو
    وصلها مع الكلمة التي قبلها.
    # همزة الوصل
    هي التي تثبت(أي تنطق همزة)في ابتداء الكلام ولا تنطق عند الوصل،
    ولها في حالة الابتداء ثلاث حالات:
    (1) الـفتــح.
    (2) الكسـر.
    (3) الضــم.
    # حـروف تفخم دائما
    هـي حروف الاستعـلاء (الحروف التي يرتفع فيهـا اللسان إلـى أقصى
    الفم)، وهى سبعـة حـروف جمعت في كلمـات: (خـص- ضغط- قـظ).
    # حروف ترقق دائما
    هي حـروف الاستفـال (عكس الاستعـلاء)، وهى باقي الحروف ما عدا
    (الألف واللام والراء).
    # حروف تفخم وترقق حسب الأحوال
    هي ثلاثة أحرف (الألف - اللام - الراء).
    # حذف الحرف الساكن الأول
    إذا كـان الساكـن الأول حـرف مـد ومتصـل بما بعده فيحـذف الساكن
    الأول.
    # تحويل الحرف الساكن الأول إلى حرف متحرك
    إذا لـم يكـن الساكـن الأول حـرف مـد ومتصلا بمـا بعده يحذف الساكن
    الأول، وتحذف همزة الوصل الموجودة بين الساكنين.

    زائر
    زائر

    GMT + 5 Hours رد: أحكام التلاوة

    مُساهمة من طرف زائر في الأحد فبراير 17, 2008 1:43 pm

    بارك الله فيك
    avatar
    E
    :: Site Admin::
    :: Site Admin::

    ذكر
    عدد الرسائل : 1125
    العمر : 28
    رأيك فى الارتباط من على النت؟ : فى حالات الصدق بس
    بتشتغل ايه.؟ : زى اى حد
    مرتبط ولا لآ.؟ : مش هقول
    المزاج :
    االآوسمه :
    توقيع اسلامى لك :
    تاريخ التسجيل : 31/05/2007

    GMT + 5 Hours رد: أحكام التلاوة

    مُساهمة من طرف E في الجمعة فبراير 22, 2008 6:41 pm

    مشكور بيكار والله وبارك الله فيك


    _________________

    قد يبيع الإنسان شيئا قد شراه .. ولاكن لا يبيع قلبا قد هواه
    avatar
    الحب كده
    لثه صغير
    لثه صغير

    انثى
    عدد الرسائل : 24
    العمر : 28
    بتشتغل ايه.؟ : السهر والتفكير
    مرتبط ولا لآ.؟ : الاغاني والكمبيوتر
    المزاج :
    تاريخ التسجيل : 12/02/2008

    GMT + 5 Hours رد: أحكام التلاوة

    مُساهمة من طرف الحب كده في السبت فبراير 23, 2008 6:15 pm

    جزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 25, 2018 1:56 am